أسرار مهمة

 

03/06/2013  |  (0)
 
alt
1
استنفرت القواعد الاميركية طائراتها الحربية في منطقة قطر والسعودية والبحرين وتركيا. كما اعلن سلاح الجو الاسرائيلي حالة الاستنفار القصوى ووضع 24 طائرة جاهزة للانطلاق على نقطة صفر اي فوراً. وذلك لأن اسرائيل ابلغت موسكو انها ستمنع تسليم صواريخ اس اس 300 الى سوريا وستقوم بقصفها كذلك لن تقبل بتسليم سوريا ميغ 31 واثر ذلك قرر الرئيس بوتين ارسال 112 سفينة الى البحر الابيض المتوسط منذ فترة وهي اطول مرة ينتقل اسطول روسي بهذا الحجم الى البحر المتوسط كذلك امر بإجراء مناورات في البحر الاسود للأسطول الروسي الرابع وهو يضم ستين بارجة وحاملتي طائرات وجرت المناورات في البحر الاسود على قاعدة اصطدام طائرات روسية بطائرات اسرائيلية او من حلف الناتو. اضافة الى اصطدام اسطولها بالمتوسط بغواصات او طائرات حربية. والتحدي الآن هو بعدما اعلنت اسرائيل انها ستمنع وصول صواريخ اس اس 300 واصرار روسيا الاتحادية على تسليم الصواريخ ما هي المفاجأة التي ستحصل.
ومن هنا جاء الاستنفار الاميركي بعد الاستنفار الروسي والاستنفار الايراني والسوري وحزب الله. فحزب الله يعتبر ان اي معركة تبدأ ضد سوريا هي معركة ضده، وسيقاتل اسرائيل. وان اي غارة جوية وبداية حرب لضرب الصواريخ في سوريا يعني امن حزب الله الاستراتيجي.
اما ايران فاستنفرت صواريخها القريبة والبعيدة المدى لضرب القواعد الاميركية في حال اشتعلت الحرب. لكن اميركا تحتفظ بالدرع الصاروخي داخل تركيا وستحاول ضرب الصواريخ الايرانية التي يتم عبرها قصف مراكز اميركية. الا ان ايران قالت ان خطتها ستكون قصف مراكز النفط في السعودية والعراق. وهم يصدرون 66% من النفط الى العالم كله.
وال34% الباقية تصدرها بقية الدول. ولذلك فإن العالم يحبس انفاسه الان امام ما سيجري مع بدء تركيب صواريخ اس اس 300 التي ذكرت القناة الاسرائيلية انها متوجهة الى اسرائيل ثم أكدت وكالة نوبوسكي الروسية الخبر. ثم صدر خبر آخر ان الصواريخ بقسم منها وصل الى سوريا وبدأ تركيبه. وأن النقاط التي تم اختيارها هي العاصمة دمشق وحولها.
وتجري محادثات على مستوى هام بين جون كيري ولافروف وزير خارجية روسيا لتفادي حرب اقليمية تشترك فيها ايران وسوريا وحزب الله واسرائيل ولا احد يعرف الى اين تصل الامور، لأن حلف عسكري غير معلن قد اصبح قائما بين الصين وروسيا وايران وسوريا وحزب الله يقابله حلف اسرائيلي مع دول الخليج ومع حلف الناتو ولكن علاقة اسرائيل مع الخليج ليست مباشرة بل عبر الحلف الاطلسي.
في هذا الوقت اعلنت وكالة نوفوسكي الروسية ان روسيا ستسلم سوريا طائرات ميغ 31 لأنها صفقة تم عقدها قبل سنتين ونصف عندما زار الرئيس بشار الاسد روسيا وان الطيارين السوريين تدربوا على طائرات ميغ 31 اما بخصوص صواريخ اس اس 300 فهي مفاجئة ولم تكن سوريا تنتظر هذا الدعم ولذلك سوف يدير الصواريخ خبراء روس على ان يدربوا معهم طاقم من الجيش السوري كي يصبح جاهزا لاستعمال الصواريخ لاحقا بعد ان يكتمل تدريبهم عليه.
في هذا الوقت نقلت طائرات انطونوف الضخمة للنقل صواريخ حديثة جدا جدا وهي تضرب الطائرات على مستوى منخفض جدا مهما كان علوها حتى لو كانت على ارتفاع عشرة امتار من الارض لكنها لا تضرب الطائرات العالية وطائرات الانطونوف نقلت شبكة صواريخ تستطيع حماية قصر الشعب وهي جاءت خصيصا لقصر الشعب لحماية مركز رئاسة الجمهورية.
وقامت روسيا بتركيب الصواريخ حول قصر الشعب ولا تستطيع طائرة الاقتراب من قصر الشعب الا وتصيبها هذه الصواريخ الا اذا قصفت الطائرات حربية عن علو 35 الف قدم وما فوق. وهنا يأتي دور صواريخ اس اس 300 المتخصصة بضرب الارتفاعات العالية والمتوسطة.
وتملك سوريا شبكة دفاع جوي هامة للغاية خصصتها لقيادة الاركان وقيادة سلاح الجو وقصر الشعب مركز رئيس الجمهورية اضافة الى المخازن السرية الاربعة الموجودة في سوريا للسلاح الكيميائي.
وترفض روسيا الاتحادية ان تضع اسرائيل شروطاً على تسليح سوريا وتعتبر ان سوريا دولة مستقلة وروسيا ايضا مستقلة وكما تقوم الولايات المتحدة بتزويد اسرائيل بالسلاح ولا يعترض احد عليها فإن روسيا لها الحق في اعطاء السلاح للدولة التي تريدها خاصة سوريا التي تربطها بروسيا علاقة اربعين سنة من شراء السلاح والصفقات الحربية.
2
نقل الحزب السوري القومي الاجتماعي عناصر حزبية من مناطق بيروت والجنوب والشمال الى منطقة مشاريع القاع قرب الهرمل للقتال ضد الجيش السوري الحر وبين القوميين الذين جاؤوا هنالك قوميين من سوريا استدعتهم القيادة وانضموا الى رفاقهم في بيروت ليكونوا على جبهة البقاع الشرقي وقد اصطدموا بالجيش السوري الحر وحزب الله يساند المعركة بالاسلحة الثقيلة وراجمات الصواريخ والمدفعية والقذائف المضادة للدروع واستطاعت القوة المؤلفة من حزب الله والحزب القومي والحزب الشيوعي وحزب البعث وحركة امل تدمير كل مراكز الدشن من الباطون المسلح التي كان يستعملها الجيش السوري الحر وقد بناها ليهاجم منطقة البقاع والقوات السورية هناك.
3
تتوقع مصادر عسكرية مطلعة ان تشتعل جبهة وادي خالد مع الحدود السورية وانه بات اكثر من 15 الف مقاتل على الاقل موجودين في سهل وادي خالد ويستعدون للمعركة. وان القيادة العسكرية هي عملياً تابعة لتيار المستقبل، ويرأسها ضابط متقاعد حديثاً ويمكن ان تقع معركة كبرى وقد تم تقسيم القوى على اساس ان تكون 500 عنصر من منطقة القلمون البحصاص 6000 من طرابلس 1000 من المنية 3000 من منطقة الضنية وهنالك احتياط يقدر بـ25000 مقاتل هم من عكار ويعرفون المنطقة جيداً.
وقد تم نقل المعلومات من اطراف مخابراتية لبنانية الى القيادة السورية ولذلك استقدمت القيادة السورية مدافع ميدان الى قرب الحدود اللبنانية لمقابل جهة وادي خالد كما ان العناصر الشيعية والحزب القومي وحركة امل وحزب الله سوف يهاجمون منطقة اكروم بشكل يصبح الهجوم على سوريا مضروبا من المجنبة الشرقية وهكذا يضعف الهجوم ضد سوريا خاصة مع استعمال سوريا لمدفعيتها الميدانية ومعروف ان هذه القرى لا ملاجئ فيها في عكار لكن التحسب للمعركة بات جاهزا بين لحظة واخرى.
4
كان الرئيس المكلف تمام سلام يود الاعتذار عن تأليف الحكومة وتقديم استقالته لرئيس الجمهورية كرئيس مكلف، الا ان الرئيس ميقاتي والرئيس نبيه بري وضعوا كل ثقلهم كي لا يقدم اعتذاره ويبقى بصفة رئيس حكومة مكلف كي لا تزداد الازمة الدستورية في البلاد. لأنه لا احد يضمن انه اذا قدم تمام سلام استقالته فإن الاستشارات النيابية ستجري عند رئيس الجمهورية هذه المرة بشأن رئيس الحكومة لأن تيار المستقبل وجنبلاط وغيره سيقاطعون وهم يشكلون الاكثرية. ولذلك تريث الرئيس سلام لكنه يجد نفسه في احراج كبير لأنه لا يبحث في تأليف الحكومة وفي ذات الوقت هو مكلف بتشكيلها.
5
يقول خبير بالعلاقات السورية اللبنانية من السياسيين الذين عاصروا عهد الرئيس الراحل سركيس مع الرئيس الراحل حافظ الاسد ان شعرة معاوية قد انقطعت بين سوريا والرئيس ميشال سليمان وأنه صحيح ان الرئيس سليمان لا يريد التمديد لنفسه كما اعلن والتزم بذلك الا ان من الناحية السورية لا تقبل بأي شكل من الاشكال بالتمديد للرئيس سليمان وبالتالي يمكن الاعتبار ان انتخابات رئاسة الجمهورية التي ستجري بعد سنة بدأت فعليا منذ الآن وهي تواكب الانتخابات النيابية.
6
قدم وزير الداخلية مروان شربل طلباً سريعاً مستعجلاً على أن يتم تمريره كمرسوم جوّال لتطويع 12000 من قوى الامن الداخلي من الذين تركوا السلك منذ ثلاث سنوات وحتى الآن. واعادتهم الى الخدمة نظرا لوجود حوالي مليون سوري على الاراضي اللبنانية ونظرا لخطورة الاوضاع على الحدود مع سوريا وفي الداخل وكل التطورات الجارية. الا ان الرئيس ميقاتي رفض الطلب وقال ان الحكومة لا تستطيع ان تتحمل عبء دفع رواتب 12000 موظف جديد. اما الوزير الصفدي هو خارج بيروت وأعلن مرارا انه كوزير للمالية لا يستطيع الموافقة على اي زيادة في مصروف موازنة 2012 او 2013 مع العلم ان لبنان مضى عليه في 6 حزيران القادم سبع سنوات دون ان يتم اقرار اي موازنة من اية حكومة لبنانية. وبالتالي فإن كل المصاريف هي على القيود على القاعدة الاثني عشرية التي هي غير قانونية عندما لا يتم اقرار الموازنة طالما ان مجلس النواب يجتمع في جلسات وينص قانون مجلس النواب انه في الدورة الاولى التي تبدأ في شهر شباط من السنة على مجلس النواب ان يقر الموازنة ومع ذلك مضت سبع سنوات ولم يجر اقرار اية موازنة حتى هذه اللحظة. والرئيس ميقاتي كي لا يقع في جدال حول كيفية صرف 16 مليار دولار في زمن الرئيس السنيورة وفي زمن رئاسة سعد الحريري لم يصدر موازنة جديدة وابقى الامور متروكة للمستقبل دون ضوابط مالية.

التصنيف : ملفات خاصة

اترك تعليقا :

كل الحقوق محفوظة ل وكالة حنين الوطن الاخبارية

استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل