طفل عمره 11 عامًا يلتحق بجامعة الخليل لتفوقه بالرياضيات

 

 

حنين الوطن ،

قدمت جامعة الخليل بالضفة الغربية منحة دراسية للصبى الفلسطينى "يحيى أبوجويعد" لدراسة الرياضيات رغم أن عمره لا يزيد على 11 سنة.

وأوضح يحيى أنه لا يشعر بالقلق من الدراسة فى الجامعة مع طلاب أكبر منه سنا رغم اختلاف الجامعة عن التعليم المدرسى. معربا عن فرحته، قائلا: "أنا مبسوط. بقيت وأنا فى المدرسة أمشى مع أولاد قدى ها الحين أكبر منى بعشرين سنة".

من جهتها قالت والدة "أبوجويعد": "يحيى من صغره ممتاز فى الرياضيات. يعنى أنا بالنسبة لى كنت دائما أميز بينه وبين غيره من الطلاب. دائما كنت أحكى يحيى مش زى أى طالب لحد ما قبل فترة.. يعنى تقريبا فى بداية شهر ثلاثة مارس بدأ يطلع معه قوانين شغلات جديدة هو ما بعرفها.. شى منها موجود.. شى منها مش موجودة".

وأضافت: "فيه حتى سؤال أنا يعنى هو اللى لفت انتباهى بشكل كبير. وفيه سؤال فى صف ثانى.. جدول. فأنا عندى طالب متميز شوى فحبيت أنى أخلى هذا الطالب يشتغل فى البيت، فحكيت له جيب لى جدول مثل هذا الجدول. فرحت على الدار ليحيى بأحكى له أنا يعنى أجرب.. جيب لى جدول زى هذا الجدول لأنى أعطيته مهمة لطالب. فحط لى قاعدة تعطى عدد لا نهائى من الجداول. فهو أعطانى قاعدة ما أعطانى جدول. أعطى قاعدة تصلح لجميع الجداول".

وسيتابع يحيى دروسه فى مدرسته خلال النهار، ثم يتوجه إلى الجامعة مساء ليدرس مع طلاب يكبرونه بعشر سنوات على الأقل. لكن والدته شددت على أنه سيقضى وقتا أيضا مع أصدقاء فى مثل سنه. وأكدت باسمه أنها صممت على إلحاق ابنها يحيى بالجامعة بعد أن تأكدت من قدراته. وخضع الصبى منذ مارس الماضى لاختبارات لقياس الذكاء وامتحانات فى الرياضيات وضعها أساتذة فى الجامعة.

وذكر نبيل الجندى المحاضر فى جامعة الخليل أنه ذهل من موهبة الصبى. وقال: "سنبدأ معه بشهر سبتمبر المقبل يتعلم مساق حساب التفاضل والتكامل. ومادة الرياضيات الأساسية فى قسم الرياضيات وعلى ضوئها يتم تقييم الوضع أول بأول. بس متأملين يا رب خير وراح إن شاء الله تعالى يبيض الوجه".

وذكر طارق عمرو، مدير قسم الرياضيات فى جامعة الخليل، أنه لمس قدرات مميزة فى يحيى. وقال "يحيى أبوجويعد" من الطلبة اللى خلينا نحكى.. من الطلبة المتميزين.. عنده قدرة عالية فى الاستنباط.. فى الاسترجاع.. فى استرجاع المعلومة لحظة سؤاله عنها وأيضًا تميزه فى اختبار قياس الذكاء (بالإنجليزية) أعطاه مما لا يدع من الشك أنه هو طالب متميز".

ويحيى له خمس أخوات وإذا واصل دراسته فى المدرسة والجامعة فى آن واحد فسيحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية وشهادة البكالوريوس فى الرياضيات عندما يصل إلى سن الثامنة عشرة.

alt
التقييمات الكلية
alt
 
 
altaltaltaltalt
altaltaltaltalt
alt
 

التصنيف : الاخبار

اترك تعليقا :

كل الحقوق محفوظة ل وكالة حنين الوطن الاخبارية

استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل